Back

الدراسة في قبرص التركية

مقدمة

تعتبر جامعات قبرص التركية مركز تعليم أوروبي تركي متقدم، وتعد موازنة التعليم فيها من أكبر المخصصات التعليمية مقارنة بالجامعات الأوروبية؛ ولذا فإن ثلث إجمالي الطلاب هم من الطلاب الأجانب (وفق احصائية 2019). و قرابة 20 جامعة تمنح الطلاب شهادة جامعية معتمدة، ومنها ثلاثة جامعات متميزة وفق إحصائيات دولية. ووفق القياسات الجامعية الدولية، فإن جامعات قبرص التركية تتميز بالتعليم النوعي فيها، وجودة التعليم وقوة البحث العلمي وتجهيزات علمية وتقنية ولوجستية متقدمة في متناول الطلاب مما يمنحهم القدرة العملية قبل التخرج، مما يشكل لهم قوة ومعرفة وممارسة في سوق العمل.

فتتميز الجامعات في قبرص التركية بالاعترافات والاعتمادات الدولية القوية وانخفاض المصروفات الدراسية كثيراً مقارنة بالكثير من الجامعات في تركيا وأوروبا مع الحفاظ على جودة تعليم مرتفعة وإمكانيات وتجهيزات أكاديمية على طراز عالمي.

مميزات الدراسة في قبرص التركية

  • توفر جامعات قبرص التركية التقنيات الخاصة للتعليم و مختبرات لكل الكليات وفق ما يلزم و بمواصفات دولية حديثة.
  • تتميز الجزيرة بتاريخها العريق كما ذكرنا، مما يجعلها تشمل الكثير من المقابر والمعابد والفسيفساء والمنازل الأثرية، وينتهز الطلاب فرصة التواجد في الجزيرة ويتوجهون لزيارة هذه المناطق الآثرية الرائعة.
  • تتميز جامعات قبرص التركية بتقديمها للمنح الدراسية الجزئية لطلابها وفق شروط معتمدة يمكن لكل طالب الحصول عليها.
  • هناك الكثير من الأنشطة الطلابية المتنوعة والمسابقات الرياضية، والفنية والثقافية التي يستمتع بها الطلاب.
  • يتم استقبال الطالب من خلال لجنة مكلفة من الجامعة وبمواصلات الجامعة وذلك من المطار وبدون أي تكلفة مالية. كما تقدم له اقامة مجانية لأول 3 أيام في جزيرة قبرص حتى يتم توفير مكان إقامة له.
  • جودة التعليم التي تشتهر بها جامعات قبرص التي تعمل على تطوير نظم التدريس بها بشكل مستمر، فضلًا عن المزايا التطبيقية والتدريب العملي.
  • تعمل جامعات قبرص التركية على توظيف مجموعات طلابية بمبالغ مدفوعة. من أجل قيام تلك المجموعات بتسهيل كل إجراءات الاقامة والالتحاق بالجامعة وسيل العيش للطالب المستجد.
  • جزيرة قبرص تعتبر بيئة هادئة وكما تتميز باستقرارها. وهي تناسب بذلك الحياة الجامعية للطالب الأجنبي.

الحياة في قبرص التركية

قبرص التركية هي مزيج من الثقافة التركية واليونانية الممتدة على مر العصور لذلك يستمتع المقيمين بها بهذا المزيج الثقافي والحضاري المتنوع بجانب النسبة الكبيرة للزوار الأجانب التي تساهم بقدر كبير على ثقل هذا المزيج. وكذلك تتمتع شمال قبرص بمناخ البحر الأبيض المتوسط، صيفها جاف وطويل، وشتاؤها معتدل إلى حد ما. ويعد شهر ديسمبر ويناير أكثر الأشهر برودة حيث تصل درجة الحرارة إلى 18 درجة مئوية في الصباح وتنخفض أكثر مساءاً.وايضا تتحسن أنظمة الأمن في هذا البلد يوماً بعد يوم، لذلك يمكن بسهولة استنتاج أن دولة شمال قبرص تعتبر مكاناً آمنًا للغاية للعيش فيه.

تكلفة المعيشة والسكن في قبرص التركية

من ناحية تعد تكاليف السكن والطعام في قبرص غير مرتفعة، ومن ناحية أخرى فإن تكاليف خدمات الكهرباء والمياه والإنترنت عالية بعض الشيء. أما عن متوسط تكلفة السكن فهو يتراوح بين 150 يورو و250 يورو شهريًا، وتلك التكلفة تختلف حسب السكن الذي تختاره.

النقل داخل المدن وتكاليفه في قبرص التركية

يستخدم الناس في هذا البلد الحافلات بشكل أكبر. كما يمكن للأشخاص استخدام بطاقات المواصلات العامة، ويتم توفير هذه البطاقة أسبوعياً أو شهرياً أو سنوياً، وغالباً ما تكون أسعار البطاقات السنوية أرخص من الأسبوعية. إن سعر البنزين في قبرص التركية مرتفع، لذلك سيكون من المكلف استخدام سيارات الأجرة، ويتم تعرفة سيارات الأجرة في هذا البلد بناءً على الوقت المخصص لكل كيلومتر.

تكاليف الرسوم الجامعية

الجامعات في المدن الكبيرة تختلف في رسومها عن الجامعات التي تقع في المدن البعيدة. وكما أن الدراسة في كليات الطب والصيدلة تختلف في رسومها السنوية عن الكليات الهندسية والانسانية والادارية والتقنية. ويطلع الطالب على تفاصيل الرسوم وملحقاته عند تسجيله في صفحة الجامعة أو عبر أي من الوسطاء. و لكن وبصورة عامة فإن التخصصات العامة مثل إدارة الأعمال وتخصص الهندسة، رسومها الجامعية السنوية تقريبا 3,500 (ثلاثة آلف و خمسمائة) يورو. أما التخصصات الطبية فقد يصل رسومها الدراسية السنوية الى 15,000 (خمسة عشر ألف) يورو.

الأقامة في قبرص التركية

ستطيع الحصول على إقامة في قبرص التركية مباشرة بعد الحصول على القبول الجامعي ووصلك الى قبرص. فهي سهله وليس لها شروط فقط تكون طالب مسجل في اي جامعة مع ضرورة أن تكون متواجد على الأراضي القبرصية.

التأمين الصحي

تتعاقد الجامعات القبرصية مع شركات تأمين بأسعار محدودة، وتقدم للطلاب خدمات التأمين الصحي بأسعار مُخفضة ويوفر ذلك الرعاية الصحية الشاملة للطلاب. وكذلك توفر معظم الجامعات في جزبرة قبرص الخدمات الطبية للطلبة عن طريق المستوصف الخاص بالحرم الجامعي في كل جامعة.

أفضل الجامعات في قبرص التركية

شروط القبول في جامعات قبرص التركية

تشترط جامعات قبرص التركية تمتع الطالب بمستوى مميز في اللغة الانجليزية ويمكنه الالتحاق بدورات متقدمة في اللغة التركية. وفي حال حصوله على شهادة كفاءة في اللغة التركية والانجليزية فإنه سيحصل على امتيازات القبول والدراسة في جامعات قبرص التركية.

هناك شروط عامة للتسجيل في جامعات قبرص التركية يمكن إجمالها بما يلي:

  • صورة مصدقة عن شهادة الثانوية العامة ومنها: شهادة الثانوية العامة بكل فروعها، شهادة البكالوريا.(SAT II) وشهادة (IG).
  • صورة عن جواز السفر بحيث يكون صالح لمدة 6أشهر
  • شهادة اثبات كفاءة واجادة للغة الانجليزية (toefl , ielts , tmer).
  • صورة شخصية.

أهم التخصصات في قبرص التركية

دراسة ادارة الأعمال

يمكن أن تكون دراسة ادارة الأعمال في قبرص التركية طريقة رائعة لبدء حياتك المهنية كمحترف أعمال، من خلال التعليم القوي

دراسة الصيدلة

تعد قبرص وجهة رائعة لدراسة الصيدلة، وتعتبر قبرص الشمالية من الدول التي تهتم بالتعليم كعامل نمو أساسي في نهضة البلاد

دراسة طب الأسنان

أصبحت دولة قبرص الواقعة على البحر الأبيض المتوسط ​​وجهة ذات شعبية متزايدة لطلاب طب الأسنان، بسبب الجامعات عالية الجودة في البلاد وبيئتها المثالية للدراسة

دراسة الطب البشري

تزداد شعبية الدراسات الطبية في قبرص بين الطلاب الدوليين، بين عامي 2015 و 2018، زاد عدد الطلاب الدوليين في الجزيرة بنحو 40٪.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Open chat
Scan the code
ClickForApply
Hello Can we help you?